التدريس الفعال فيhacker الجامعات
عليها "التدريس الفعال " في مجال الدراسات العليا ودراسات البكالوريوس تعتمد على تعريف منهاج المواد اللازمة للدراسة، وعلى الصفات الواجب توافرها في الخريجين، جاء ذلك في محاضرة ألقاها في الجامعة بتاريخÂ كانون الثاني 2007 وذلك بالتعاون ما بين مكتب نائب الرئيس للشؤون الأكاديمية ووحدة الجودة والنوعية في الجامعة وقد حضرها عدد من أساتذة الجامعة. .
http://hackportal.ru
وقد أوضح قائلا أن أهداف التعليم تطوّرت وأصبحت تسمى بـ : " مخرجات التعليم المستهدفة " حيث أصبحت العملية التعليمية عبارة عن سلسلة من المواد المرتبة بشكل منطقي والتي تؤدي إلى تحقيق هذه المخرجات وهي تبدأ بوضع المتطلبات، ثم تصميم المنهاج التعليمي، وانتهاء بوضع برنامج تعليمي متكامل. كما أن مسؤولية وضع هذه المخرجات تقع على عاتق الهيئة الأكاديمية وليس على عاتق أعضاء الهيئة التدريسية.
وفي حديثه عن مخرجات التعليم صنفها إلى ثلاثة وهي: المعرفة ، والفهم ، والمهاراتhackportal... موضّحا أنه يمكن للطالب أن يحصل على المعرفة والفهم دون الحصول على مهارات، ويمكنه أيضا الحصول على المعرفة دون استيعاب المضمون (كالذي يلقي شعرا لا يفهمه) ، وأعطى أمثلة عديدة على ذلك. وقد صنّف المهارات إلى عدة فئات منها: المهارات الفكرية، والعملية، والمهنية، والمهارات العامة.